فوائد الزنجبيل وآثاره الجانبية

By 9:58 ص


استخدم الزنجبيل لفترة طويلة عبر الزمن في الطبخ والطب البديل، لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الطبية، حيث أن جذور الزنجبيل تستخدم لتسهيل عملية الهضم، وعلاج الإسهال والغثيان وآلام المعدة، ومن

أهم فوائد الزنجبيل:


1: تقليل أعراض البرد والسعال، كما يعمل الزنجبيل على زيادة اتساع مجرى الهواء، وتخفيف بعض من أعراض الحساسية.

2: علاج القيء والغثيان الناتجة عن العمليات الجراحية. وقد أظهرت الدراسات أن استخدام غرام واحد من الزنجبيل قبل ساعة من الجراحة، يسهم بشكل كبير في تخفيف الغثيان، بما يعادل 38٪.

3: تقليل غثيان الصباح عند النساء الحوامل، كما أنه ينبغي ألا يوخذ من قبل النساء الحوامل إلا تحت إشراف طبيب متخصص.مع العلم أنه لم يثبت علاج الزنجبيل طبياً لغثيان الصباح عند النساء غير الحوامل، أو لأولئك الذين يعانون من الدوخة.

4: ووجد الباحثون أن تناول 250 غراما من الزنجبيل 4 مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام خلال فترة الدورة الشهرية ما يعادل مسكنات الألم مثل ايبوبروفين وحمض الميفامينيك في عملية الحد من الأليلات المرتبطة بها.

5: وأظهرت الدراسة أن تناول 250mg من الزنجبيل 4 مرات في اليوم يخفف من آلام مفصل الركبة بعد 3 أشهر من العلاج. في دراسة أخرى، تمت مقارنة الزنجبيل مع نوع آخر يسمى بالخولنجان، وقد ثبت بفعالية مدهشة أنهما يعملان على التقليل من آلام المفاصل التي تكون بسبب الوقوف أو المشي.

6: تنظيم مستوى السكر، حيث أن تناول كوب واحد من الزنجبيل في اليوم يساعد على تنظيم وتقليل مستوى السكر في الدم، كما أنه يساهم أيضا على زيادة فعالية العلاجات والأدوية التي تستعمل في علاج هذا المرض.

7: علاج الأرق، حيث أن شرب كوب واحد من الحليب الدافئ مع أضافة الزنجبيل يساعد على الحد من هذه الظاهرة، والنوم بشكل منتظم. (2)

أقرأ أيضاً 

أضرار الزنجبيل وخطورته على صحة الجسم

أفضل وقت لتناول الزنجبيل

 الآثار الجانبية للزنجبيل


الزنجبيل ليس له آثار جانبية عندما يؤخذ على جرعات صغيرة. ولكن قد يكون له مجموعة من الآثار الجانبية عندما يتم استخدامه بشكل غير صحيح، حيث يولد الغاز المعوي، والنفخ، والغثيان. ترتبط هذه الآثار الجانبية مع الزنجبيل المجفف أو مسحوق الزنجبيل في الغالب. عند استخدام الزنجبيل كعلاج تكميلي أو بديل،يجب استشارة الطبيب واعطائه فكرة كاملة عن الجرعة وكيفية استخدامها من قبل المريض.

محاذير أستعمال الزنجبيل


لا ينبغي أن يؤخذ الزنجبيل إذا كان الشخص يعاني من أي من الأمراض التالية:

أمراض الدم: إذا كان الشخص يعاني من مرض دم، مثل سرطان الدم، الهيموفيليا، الثلاسيميا أو فقر الدم، تناول الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف. الزنجبيل قد لا يؤخذ إذا كان الشخص يخضع لمضادات التخثر مثل الأسبرين، كلوبيدوغريل، ديكلوفيناك، ايبوبروفين، الوارفارين، نابروكسين، وغيرها من الأدوية.

مرض السكري: فمن الأفضل عدم أعطاء مرضى السكري الزنجبيل، لأنه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

أمراض القلب: لا ينصح الخبراء بأستخدام الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، حيث ساءت بعض الحالات عند تناول جرعات عالية من الزنجبيل. (1)

كيفة تخزين الزنجبيل


فمن الأفضل تخزين الزنجبيل الطازج في مكان بارد وجاف ومظلم، ولا يفضل وضعه في الثلاجة حتى بعد تقطيعه. ومن أجل الحفاظ على أكبر تأثير يفضل استخدام الزنجبيل في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وأنه من الأفضل ابعاد الكبسولات ومسحوق الزنجبيل من مصادر الضوء والحرارة.

كيفية إعداد شاي الزنجبيل


شاي الزنجبيل يمكن أن يتم على النحو التالي:

قطع 2 بوصة من جذر الزنجبيل في شرائح وإضافة كوب من الماء له.

اتركه ينضج على نار خفيفة لمدة 10 دقائق. ثم تغطية الوعاء بشكل جيد للحفاظ على المكونات المفيدة.

بعدها يتم إزالة الشرائح ونصف بقية الماء، والشراب يكون قبل وجبة الطعام. (1)

أستعمال الزنجبيل للتنحيف


الدراسات الطبية على استخدام الزنجبيل المخلوط مع القرفة للتخسيس ليست كافية لإثبات فعاليتها وإمكاناتها لفقدان الوزن. حيث يعتقد الأطباء أن تناول القرفة يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، وأن استخدام الزنجبيل يعمل على تقليل مستوى الدهون والدهون الثلاثية والكوليسترول، لكنها لا تزيد من معدلات الحرق أو الأيض ، وبالتالي لا يمكننا اعتبارهما من العناصر التي تسهم في حرق الدهون في أجزاء الجسم (6)

فوائد الزنجبيل للجلد والبشرة


الزنجبيل مفيد جدا في تفتيح وتنقية الجلد، وأنه يفيد أيضا أنه يبيض وينظف الجلد. وواحدة من أهم الخلطات الطبيعية المفيدة للجلد باستخدام الزنجبيل، مزيج الزنجبيل المبشور، مضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من الخميرة البيرة، ونصف من الليمون، وبياض البيض، وكمية بسيطة من الزنجبيل. نقوم بتنظيف الجلد وغسله قبل وضع الخليط عليه، ثم نمزج المكونات السابقة ونضعها لمدة ربع ساعة، ثم نغسل الوجه جيدا.

You Might Also Like

0 التعليقات