9 استراتيجيات للتغلب على الروتين اليومي وتعبئة أوقات الفراغ

By 9:21 ص




الروتين تذوق طعمه الجميع وعانى منه الجميع ولكن عفوا لا تظن أن الروتين بدون علاج بل هو قابل للعلاج،  وإن كنت تبحث عن إجابة لسؤال كيف أتخلص من الروتين فضلا أنظر فى المرآة ستجد العلاج أمامك. . نعم  فالعلاج هو انت .

مفهوم الروتين ومعناه:

هو فعل نفس الشيء تقريبا كل يوم وهذا يعنى أنك مجبر على فعل تلك الأشياء ولا تملك خيارا فى تغييرها أو تعديلها أو حتى ترك بعضا منها فتصير  الأيام متماثلة كئيبة لا لون لها أو رائحة تبدأ كلها بعد الاستيقاظ من النوم فى ذات الوقت فى ذات الغرفة فى ذات المنزل مع نفس الأشخاص لنسير فى نفس الطريق لنقوم بنفس العمل فيفقد الإحساس بطعم الحياة … يالله يالها من ايام مملة.
وبمرور الوقت يطغى علينا هذا الشعور بأننا نحتاج لحياة أخرى وعمل آخر وأناس آخرين بل نحتاج لعالم آخر و نحلم باليوم الذي نستطيع فيه قتل الروتين ونكون قادرين على التخلص من الروتين اليومي ولكن لحظة من فضلك...فقطعا لن تستطيع بأي حال من الأحوال أن تعمل فى كل يوم فى عمل مختلف ولن تستطيع أن تغير شهريا منزلك أو أولادك أو زوجتك.
ولهذا فسوف يكون السؤال هو كيف استطيع قتل الروتين وكيف اتخلص من الروتين وفى هذه السطور القليلة القادمة سوف نقدم لكم بعض الاستراتيجيات الحصرية التى تساعدك على التخلص من الروتين اليومي وفي ذات الوقت استغلال وقت الفراغ .
ونحن بصدد الرجوع بعد قليل إلى الحديث عن وقت الفراغ وكيفية تعبئة وقت الفراغ.


كيف أتخلص من الروتين:

الروتين هو تكرار وتكرار حتى يفقد الشيء طعمه ومذاقه و للتخلص  من الروتين اليومي عليك بقراءة الآتي والعمل بمفهومه حيث نقدم لك تسعة استراتيجيات حصرية للتغلب على الروتين :

● استجب لنداء الطبيعة:فى الصباح أطلق لاحساسك العنان واستجب لصوت الطبيعة فى صوت العصافير وحفيف الأشجار وصوت هبوب الرياح وصوت المطر وأخرج الشرفة تتلمس ضوء الشمس الذهبي في الساعات الأولى من الصباح وتنفس نسيم  الصباح و دع الطبيعة تشحن طاقتك وتعيد لك النشاط والأمل والحيوية فإنها الطبيعة الأم تخاطب أجمل وأرقى ما فيك.
●كل يوم بطعم جديد:صباحا لا تتناول ذات الطعام بغض النظر عن كميته بل قم بالتنويع و سيكون يومك متجددا بطعم ما يتذوقه لسانك...ثق فى هذه المعلومة.
●رتب عملك:وسط هذا الكم الهائل من الأنشطة اليومية والذي تحس صباحا انها تقبع فوق كتفيك وتضغط عليك ضغطا فقط ذكر نفسك بشيء هام وهو أنك ستقوم بفعل المهم فقط وتهجر كل ماهو غير هام هكذا يومك سيكون أفضل وبلا روتين.
●اشحن بطاريتك لقتل الروتين:احرص دائما على ألا يطغى عملك على أوقات راحتك أثناء العمل فى النهار أو نهاية الأسبوع وألا يزحف على ما بعد أوقات العمل الرسمية فهذا يجعل الإحساس بثقل الروتين يلازمك ويطفىء وهج حياتك.
●كن مهندس نفسك وتعلم كيفية استغلال أوقات الفراغ:
لاتخرج من روتين العمل إلى روتين المنزل بل تعلم فن استغلال أوقات الفراغ فوقت الفراغ هو لوحة انت ترسمها وكلما كنت محترفا للرسم كلما كانت الصورة أجمل.
●كن جميلا ترى الوجود جميلا: كن جميل النفس والروح فكلما  تزودت من القيم والأخلاق الجميل منها والنفيس كلما كان لذلك أكبر الأثر فى تجميل حياتك مهما كانت الظروف ولن يجد الروتين والملل إليك سبيلا.

●اقتل الروتين بالابتسام:يبقى الابتسام من أهم أهم العوامل التى تساعد على التخلص من الروتين اليومي وزيادة قدرتك على تحمل الظروف النفسية الصعبة فمهما يكون يومك سخيفا أو مملا فإنك بابتسامة منك تستطيع قتل الروتين بكل بساطة.
● حصن نفسك بالقرب من الله: اقترب من الله سبحانه وتعالى ستجد الله أنيسك وجليسك  ولن يتسرب إلى نفسك الملل من الروتين ابدا بل ستجد نفسك تتخطى العقبة تلو العقبة وسيلازمك احساس من أروع ما يمكن.
●الاستراتيجية التاسعة والأخيرة هى لا تسأل فقط كيف اقتل الروتين بل تعلم كيف تبدأ عمليا فى التخلص من الروتين اليومي و عزز مهاراتك بخصوص احتواء تلك المشكلة.
ونعود الآن إلى الحديث عن استغلال  أوقات الفراغ وعلاقة  ذلك بقتل الروتين.
وقت الفراغ: هو تلك المساحة الحرة من وقت الإنسان والتى تسمح للإنسان اختياريا باستغلال هذا الوقت فى أمور تقع خارج مهام وحدود و وقت العمل الرسمى أو الوظيفي وتكون تلك الأمور تتناسب مع ظروف الفرد وأحوال وقيمه واذواقه وعمره  وتعليمه وخلافه.

إذن فالحديث الآن عن شقين شق إجباري وهو الروتين اليومى أو الأعمال الروتينية اليومية ( وتلك تحدثنا عنها بالفعل) وشق حر اختياري وهو وقت الفراغ والشقين مكملين لبعضهم البعض رغم أنهما يبدوان متضادان من أول وهلة وعليك أن تعلم جيدا انك ان لم تعرف طريقة استغلال وقت الفراغ فإنك سوف تعاني وبشكل كبير من الروتين اليومي فالامران متممان  لبعضهما  وتكون معادلة التخلص من الروتين هى:

استراتيجيات التخلص من الروتين+استراتيجيات استغلال أوقات الفراغ=قتل الروتين=حياه اسعد


ولذلك فمن منطلق الحديث عن قتل الروتين وإجابة السؤال كيف  أتخلص من الروتين وكيفية تعبئة أوقات الفراغ واستغلال أوقات الفراغ دعونا نقدم لكم تسع استراتيجيات هى طريقنا للتخلص من الروتين اليومى:
■المطالعة والقراءة والسفر عبر الكلمات والغوص فى أعماق الكتب فالقراءة غذاء للروح.
■الانضمام للجمعيات الخيرية والأهلية بشكل يخدم المجتمع ويعود على الفرد ذاته بالنفع.
■ممارسة الرياضة كالمشي والجري والتنس والسباحة  والغوص وصيد السمك.
■تعلم اللغات وعلوم الكمبيوتر مثل البرمجة والصيانة والفوتوشوب.
■السفر والتجوال داخل وخارج مصر من أفضل طرق شغل أوقات الفراغ.
■حضور الدروس الدينية والندوات الثقافية.
■زراعة النباتات و تربية الطيور وحديثا ظهر ما يسمى بزراعة الأسطح وذلك سيكون له مردود مادي أيضا.
■ استكمال الدراسات العليا مثل الحصول على دبلوما أو ماستر أو دكتورا وفى هذه النقطة فائدة مزدوجة فمنها استغلال أوقات الفراغ ومنها تطوير للذات.
■الاستراتيجية التاسعة هي : قم بدراسة نفسك وضع قائمة بما ينقصك وكيف تطور نفسك وطبقها على الفور عندها ستكون فعلا قد وصلت إلى صلب موضوع كيفية تعبئة أوقات الفراغ.

ونقطة هامة نحب أن نؤكد عليها إلا وهي استغلال وقت الفراغ بشكل يرضى الله  فليس معنى أنه وقتا حرا انك تفعل فيه ماتشاء دون مراعاة لقواعد أو قيم أو حدود .

ملخص المقال:


تناولنا تعريف الروتين ووقت الفراغ وتحدثنا عن تسع استراتيجيات خاصة بكل منهما لقتل الروتين وتعبئة أوقات الفراغ.

You Might Also Like

0 التعليقات