هذه هي الأسباب الحقيقية للخيانة الزوجية

By 9:21 ص


الزواج هو حياة رائعة إذا ما تواجد الحب والهدوء والطمأنينة والوئام بين الطرفين، وبالتالي يسعى الطرفان لإرضاء الطرف الآخر لاستكمال دائرة السعادة المطلوبة من الزواج. وما من شك في أن هناك بعض المشاكل التي يواجهها كل من الزوجين، وأن عليهما أن يواجها معا لإبقاء الأسرة معا وجمع شملهما دائما.


وقد يواجه بعض الأزواج مشاكل خطيرة يتعين عليهم مواجهتها بجدية والتعاون معا للتغلب على أسباب المشكلة. واحدة من أخطر المشاكل التي تواجه الأزواج، والتي انتشرت مؤخرا حتى في بلدنا العربي، مشكلة "خيانة الزوجية".


فالغدر والخيانة الزوجية لا تقتصر على الزوج فحسب بل قد يتجاوز الزوجة أيضا، ومفهوم الغدر مفهوم جدي، لذلك من الضروري فهم أبعاد هذه المشكلة، ومعرفة الأسباب، وتحديد العواقب والمخاطر على والفرد والأسرة والمجتمع ككل. لقد تعامل الدين الإسلامي مع هذه المشكلة منذ نشأتها ونفىها، ووضع حدا لمرتكبها، أي الحد من "الزنا"، وهو الرجم حتى الموت. فهي خيانة الثقة التي أعطانا الله والذي أمرنا بالحفاظ على الزواج وشريك الحياة.


وتختلف أسباب هذه الظاهرة الخطيرة بالنسبة للرجال عنها لدى النساء. عندما يخان رجل، لديه شخصية مضطربة وغير أخلاقية بعيدة عن الدين. وقد يمارس علاقات محظورة قبل الزواج، لذلك ليس لديه اعتراض على تكرار ذلك. ويجوز للزوج أيضا اللجوء إلى الخيانة إذا كانت زوجته تعاني من مرض أو حامل وتجد صعوبة في إقامة علاقات جنسية معها أو إذا لم يستوف احتياجاته لأسباب تتعلق بالجنسية. ويجوز للزوج أيضا اللجوء إلى الخيانة إذا كان يعاني من بعض الاضطرابات التي يحاول أن يصرفها في هذه العلاقة أو إذا كان يعاني من شذوذات جنسية أو اتجاهات جنسية محرمة ولم يتفق مع الزوجة فيه. الرجل أيضا يلجأ إلى امرأة أخرى إذا كانت زوجته تعاني من التناسلية الجنسية ولا يمكن أن تحصل على جميع احتياجاته، أو إذا كان لا يكفي الجمال، مما يدفعه للبحث عن ما يريد خارج المنزل بعيدا عن الزوجة. وعلاوة على ذلك، فإن الخلط بين الرجال والنساء المحرومين في بيئات غير دينية قد يكون أحد أهم أسباب الخيانة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يوجد رجل إلا امرأة محرم).


أما بالنسبة للزوجة، فقد تلجأ إلى الخيانة إذا لم يكن الزوج قادرا على أداء واجباته كزوج، على الرغم من أنه يعاني من بعض الاضطرابات الجنسية التي لا تكفي لحاجة المرأة. وتلجأ بعض النساء إلى هذا النوع من البحث عن مورد مادي في حالة عدم قدرة الزوج على إعطائها احتياجات مالية كافية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عدم وجود رجل لفترات طويلة من الزمن يدفع المرأة للبحث عن رجل آخر يعطيها ويلبي احتياجاتها. بعض النساء يلجأن إلى الغدر إذا وجدوا أن زوجها خانها كنوع من الانتقام.


هناك أسباب كثيرة للخيانة الزوجية. إلا أن الإسلام يحرمه ولا يشرعه بغض النظر عن السبب أو الحجة، لأنه له آثار سلبية جدا على الفرد والأسرة والمجتمع ككل، مما يسهم في انتشار الفساد والانحراف بين المجتمعات.

You Might Also Like

0 التعليقات