شاهد كيف يتم فحص قبل الزواج

By 9:21 ص ,

كيف يكون فحص الزواج

كيف يكون فحص ما قبل الزواج


يعتبر فحص الزواج أحد الاختبارات التي يفرضها القانون في أي بلد في العالم على من يريد الزواج، حيث يطلب من النساء والرجال فحص الدم قبل الزواج، ويختبر فحص الدم لمعرفة إذا ماكان هناك أمراض قد تحدث أثناء عملية الزواج بين الشريكين. مع العلم أنه لم يكن موجودا هذا الاجراء في السابق وقد تم أخذ هذا الفحص بعين الاعتبار حديثاً بسبب تطور العلم والوعي بين المجتمعات كما انه أمر ضروري جداً خصوصاً بعد أنتشار وظهور الامراض التي تنتج عن زواج الأقارب مثل الثلاسيميا وغيرها من الأمراض.


الثلاسيميا وفحوصات ما قبل الزواج



الثلاسيميا وفحوصات ما قبل الزواج


  الفحص الطبي قبل الزواج هو الرجل والمرأة يذهبان إلى أحد المختبرات المعتمدة أو إلى أحد المراكز الطبية المعتمدة.حيث يقوم المرأة والرجل بتحليل طبي، وهو فحص عينة دم من دم المرأة وعينة دم من دم الرجل. على عينات الدم ليتم اكتشاف العينة إذا ما كان التزاوج بين الطرفين ينتج عنه ظهور الأمراض الوراثية أو الأمراض المعدية مثل السل والتهاب الكبد، أو ما إذا كانت عينات الدم تحمل أمراض خطيرة مثل الإيدز أو مرض الزهري، وبالتالي عندما يكتشف أي مرض التقرير طبي يصور ويفسر نتيجة التحليل بالتفصيل حيث الفحص الطبي يضمن الوقاية من النظام وبالإضافة إلى ذلك، لا يسمح للرجال والنساء لتطوير الأمراض المعدية إذا كان المرض مخفيا من الجانب الآخر، حيث الرجل يخفي حقيقة مرضه من المرأة، ولكن الفحص الطبي يكشف هذا أو يكشف حقيقة أن دم المرأة ينقل الأمراض الوراثية من الأسرة، فحص الزواج يتجنب الثلاسيميا، الهيموغلوبين في الدم وخلايا الدم الحمراء التي تكون بسبب خلل في الكروموسومات.  

ماهو الفحص قبل الزواج


ويصدر تقرير طبي لضمان تقديم المشورة لكلا الطرفين. ولا يحظر التقرير الزواج إذا وجد مرض بين الطرفين. ولن يصدر المركز الطبي إلا إخطارا يوقعه الطرفان يقدر خطورة ما يحدث إذا حدث الزواج. المحكمة الطبية أن الزوجين على الدراية ما سيحدث إذا كان الزواج. ولا يوجد قانون يحظر الزواج بسبب المرض، وإنما هو قرار يتعين على الأطراف تحمله والقرار يرجع إلى إكمال الزواج أم لا، وعندما يصدر تقرير نتيجة الفحص الطبي المقدم ومرافقة مع الزواج هو تقرير شكلي الواردة في أي قانون طبي يهدف إلى تقديم المشورة وتجنب تكبد المجتمع من خلال ولادة الأطفال المعوقين. الدول التي تطبق فحص الزواج هي الأردن وسوريا والإمارات العربية المتحدة ومصر. ويجبر كل من هذه البلدان على إجراء فحص للزواج، وهو ضمن القانون الذي يكون فعالا ويعمل في البلد.

You Might Also Like

0 التعليقات